منتــــــــــــــديات حلــــــــــم الـقـلـــــــــــــــــــوب
حلم القلوب موقع عربي مجاني للحوار, تعارف صداقة و تعارف زواج و تعارف حب, تعارف في كامل أنحاء العالم, تعارف في كل الدول العربية , دردشة , شات عربي مجاني حلم القلوب هو أمل كل شخص .... & ....حلم القلوب هو الحنين داخل كل شخص .... حلم القلوب هي تلك المشاعر الصادقة ... حلم القلوب هو بيتك و نحن دائما نسعى الى الأفضل .... فلا تتردد في التسجيل و المشاركة معنا .. .... بكــــــــــــــــــــــم يرتقي المنتـــدى .... ننتظر جديدكم و ابداعاتكم على منتدى حلم القلوب

منتــــــــــــــديات حلــــــــــم الـقـلـــــــــــــــــــوب

حلم القلوب موقع عربي مجاني للحوار, تعارف صداقة و تعارف زواج و تعارف حب, تعارف في كامل أنحاء العالم, تعارف في كل الدول العربية , دردشة , شات عربي مجاني حلم القلوب هو أمل كل شخص .... & ....حلم القلوب هو الحنين داخل كل شخص ....
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ مدينة العين الصفراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
angel
مـــديـــر المنتــدى
مـــديـــر المنتــدى
avatar

عدد المساهمات : 270
نقاط : 8616
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : http://9oloob.7olm.org

مُساهمةموضوع: تاريخ مدينة العين الصفراء    الجمعة مايو 06, 2011 3:39 pm

أمس ، رجعنا من الهامل حوالي الساعة الثالثة مساء ، بن علي وأنا.. في كل المرّات التي رأيت فيها (لالة زينب)، كان ينتابني إحساس بالتجدد، وبالطمأنينة وبسعادة لا أعرف لها سببا واضحا. لقد قابلتها أمس مرّتين خلال الصبيحة، وكانت جد طيبّة وجد لطيفة معي، وأبدت سعادتها لمعاودة رؤيتي
قمنا بزيارة ضريح محمد بن بلقاسم، الصغير والبسيط ، في المسجد الكبير الذي سيكون بلا شك رائعا عند انتهاء بنائه. ثم قمنا بالدعاء في الجانب المقابل لمدفن الحجّاج المؤسسين للهامل. (..)
الهامل في الجنوب الشرقيّ، متماسك ويضمّ وديانا ممتدة وواسعة، لكنّه في الوسط يعرف انجرافات ينتصب في وسطها كهف شاهق، ويضمّ في الأفق جبلا مخروطيا، شبيها بالقميرة. في الخلف ينفتح، بغموض وشساعة سهل مزرقّ.. بيوت الشرفة المجاورة للزاوية لها حيطان عالية مبنية بالطوب. هذه البيوت لها شكل الحصون البابلية بما لها من مربعات متقابلة وأسطح مسطحة تطغى على الساحات الهندسية. أشجار اللوز التي تحتلّ الجنائن لم تزهر بعد.
أسطورة حجّاج الهامل تثير في رغبة الحلم. إنها حقا الأكثر قدسية في الجزائر..
هذه المذكرات التي بدأتها هناك، في أرض المنفى البغيضة، في أحلك فترات حياتي، وأكثرها ألما وشكا، وأكثرها خصوبة بعذابات حياتي، انتهت اليوم.
كل شيء في داخلي تغيّر جذريا..
منذ سنة، ها أنا من جديد على أرض إفريقيا المباركة التي لا أرغب في مغادرتها أبدا (..)
صمت ثقيل، صمت الجنوب، يخيّم على بوسعادة. يقينا في هذه المدينة النائية جدا عن حركة التلّ البلهاء، نحس بثقل الحركة المميّزة للجنوب. فليحفظ الله بوسعادة كما هي إلى الأبد! (..)
معقل سيدي محمد بلقاسم: في الأزمنة القديمة للشرفة، أولاد سي علي، بطن من أولاد بوزيد، من جبل عمور، وعندما كانوا عائدين من مكّة، وكان عددهم ثلاثة، وأثناء مرورهم بالمنطقة واصل أحدهم طريقه باتجاه الغرب، بينما استقرّ الآخران في جانب الجبل، وأسسوا الهامل.
في وقت يتميّز بالصفاء والإشعاع، خرجنا حوالي الساعة الثانية باتجاه الهامل. ضجر الأيام الماضية انزاح قليلا، أو لنقل تماما. بلا شكّ بعد عودتي سأرى بوسعادة بشكل أفضل.
(..) الطريق الذي يخرج من بوسعادة يِؤدي إلى أراض صخرية وجرداء، لا ينبت فيها إلا العرعر البري والأدغال الزاحفة، النباتات الشوكية التي لا ترعاها غير الجمال، الربى الرمادية التي تميل إلى الأمغر بها شعاب، وهي منضّدة أحيانا من أعلى إلى أسفل بخطوط بيضا . المشهد خشن وبائس (..)
انتهاء، في منعرج يظهر الهامل منقسما إلى اثنين، فهو مبني على ربوتين. الأولى شبه مخروطية، تحتضن قرية الشرفة، بطابعها الصحراوي، كلها بالطوب الغامق، وعلى الثانية الأكثر علوا، تنتصب الزاوية التي تشبه الحصن وهي ملبسة بالطوب ذي اللون الفاتح، الأبيض تقريبا

2010.11.28 عن يومية الفجر ليوم


Isabelle Eberhardt : Une aristocrate fascinée par le désert
Jeudi 29 Octobre 2009 -- Biographie d'Isabelle Eberhardt, cette européenne, journaliste et écrivaine qui a vécu dans le Sud algérien est le thème d’une conférence qui s’est déroulée à Constantine. Lors d’une conférence, animée mercredi dernier en marge de la semaine culturelle de Naâma à Constantine, M. Ali Nabti, enseignant des sciences de la communication à l’université de Saïda, a estimé que si Isabelle Eberhardt, cette européenne rebelle, journaliste et écrivaine de l’aristocratie russe venue découvrir le désert algérien et y vivre, avait collaboré avec l’administration française, celle-ci lui aurait sûrement réservé le plus grand intérêt. Le conférencier a même affirmé qu’à la bibliothèque d’Aix-en-Provence, les écrits d’Eberhardt sont classés dans le rayon vagabondage et que le général écrivain Lyautey, qui a connu Elisabeth à Aïn Sefra, ne lui a réservé que deux lignes dans son livre Lettres de Sud oranais, en la qualifiant de réfractaire. Zoom sur une courte mais très riche part d’événements marquants, l’universitaire a tracé l’itinéraire d’une femme exceptionnelle. Isabelle Eberhardt débarqua un jour de 1897 avec sa mère à Annaba. Elle décida de ne plus retourner en Europe. Elle épousa un sous-officier constantinois, embrassa l’islam, apprit la langue arabe, s’habilla en homme et partit à la découverte du grand désert et du monde des zaouïas. Premier heurt avec l’administration française de l’époque. L’universitaire rapporte qu’Elisabeth avait dénoncé l’installation des bureaux arabes et témoigna par la suite dans ses écrits sur la barbarie française dans la révolte des Marguerites à Khemis Millana. Elle dénonça avec véhémence l’instauration de tribunaux répressifs à l’encontre des Algériens qui ont refusé de céder leurs terres aux colons.

En 1901, elle fut la première femme correspondante de guerre. Elle était partie du côté des frontières marocaines sur les traces de la Légion étrangère venue faire la guerre en Algérie et rapporta dans ses interviews enregistrées avec ces soldats européens et battus par l’armée de la résistance populaire menée par Cheikh Bouamama, la différence entre faire la guerre par conviction et la faire pour de l’argent. Entre ses couvertures médiatiques, insiste M. Nabti, Isabelle Eberhardt a écrit des centaines de manuscrits décrivant la vie des Algériens à Aïn Sefra, Naâma, Béchar et plusieurs autres régions du Sud. Un témoignage de l’intérieur et un regard autre que celui des écrivains visiteurs est sûrement, de l’avis de l’universitaire, un travail d’une grande importance anthropologique, celui d’une femme qui ne cessait de dire qu’elle était possédée par ce pays, qu’elle considérait le sien. Isabelle Eberhardt périt à Aïn Sefra lors d’une inondation, en 1904. Ses manuscrits ont été récupérés par le général Lyautey et remis à Barrucand, son rédacteur en chef. De ses notes, Barrucand publia quatre œuvres dont : À l’ombre chaude de l’islam. M. Nabti assure que cet écrit est une véritable œuvre de dialogue entre les civilisations. Parcours qui se prête idéalement à un scénario de film, le conférencier a appelé les cinéastes à se pencher sur la vie exceptionnelle de l’amazone du désert.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ضريح إيزابيل ايبرهاردت يتحوّل إلى مرتع للكلاب الضالة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فرنسا واستراليا أنتجتا حولها أفلاما وسويسرا سمّت عليها أحد أرقى شوارعها
ضريح إيزابيل ايبرهاردت يتحوّل إلى مرتع للكلاب الضالة

صار ضريح الكاتبة المعروفة إيزابيل ايبرهاردت،الواقع بمقبرة ''سيدي بوجمعة ''بعين الصفراء، يشهد حالة متردية، بسبب تهاوي الأسوار الخارجية للمقبرة مما ساهم في تحويلها إلى مرتع للكلاب الضالة ليلا، مع تسجيل، خلال السنوات القليلة الماضية، محاولات نبش واستباحة حرمة الضريح. بوصولنا إلى مقبرة ''سيدي بوجمعة التي تحمل اسم الوالي الصالح لعين الصفراء والواقعة على ضفة الوادي، خيّل إلينا انه سيصعب تحديد موقع ضريح إيزابيل ايبرهاردت (1877ـ 1904) أو ''قبر الرومية'' كما ينعته الأهالي. لكن، ما هي إلا لحظات حتى أدركنا وجهتنا وبأقل عناء. فضريح الراحلة يُعد العلامة المميزة في تلك المقبرة الصامتة سوى من صفير الريح؛ حيث نجده منتصبا على الجهة الغربية، منفصلا عن بقية القبور الأخرى، محاطا بأعشاب صحراوية، مبنيا بالصخر الأملس، مع شاهدين يعلوان بحوالي متر وعشرين سنتيمتر عن القاعدة التي تعلو بنصف متر، عن سطح الأرض، وبطول متر وستين سنتيمتر وعرض يبلغ حوالي المتر، أين كُتب باللغتين العربية والفرنسية:''السيد محمود. إيزابيل ايبرهاردت، زوجة سليمان اهني، المتوفاة عن عمر يناهز 27 سنة، جراء كارثة عين الصفراء الواقعة في 21 أكتوبر ''1904؛ حيث عُرفت الراحلة سنوات طوالا باسمها المستعار ''محمود السعدي'' وهندامها الذكوري بغية إخفاء هويتها وعدم إثارة فضول أهل الصحراء. كما أن المصادر التاريخية تؤكد أن صاحبة ''تحت ظل الإسلام الدافئ'' قد لاقت حتفها على اثر الفيضان الذي اجتاح عين الصفراء شهر أكتوبر عام 1904 حيث منعتها إصابتها بحمى الملاريا آنذاك من الفرار، لتنتقل إلى الرفيق الأعلى، بمعية 5 أفراد من الأهالي و6 أوروبيين آخرين ليتم دفنها وفق التقاليد الإسلامية. يذكر السيد ب.خيري، كاتب وباحث من المنطقة، أن معاينة شكل ضريح ايبرهاردت تكشف عن مفارقة تتمثل في حقيقة دفنها على أساس كونها رجلا وليس امرأة، لأنه، عادة، كلما تعلق الأمر بدفن امرأة فان احد الشاهدين يتخذ شكلا مخالفا للآخر. أما في حالة إيزابيل، فإن الشاهدين يتخذان نفس الوضعية وهي نفس حالة دفن الرجل.
ومع أن مقبرة ''سيدي بوجمعة'' تُعد أكبر مقابر المسلمين في عين الصفراء إلا أنها لا تكاد تحظ بأدنى اهتمام من طرف السلطات المحلية، حيث تحوّل المكان، بسبب تهاوي الأسوار الخارجية، وغياب مكلف بالحراسة،، إلى مرتع للانحراف؛ حيث يسهل علينا، من خلال أول زيارة، ملاحظة زجاجات النبيذ مرمية هنا وهناك، والتي تمنح المكان كآبة؛ حيث تحوّل أيضا إلى ملجأ للكلاب الضالة التي صارت تتسبّب في كثير من عملية النبش والحفر. هذا ما أثار ولا يزال يثير استياء الجيران الذين عبروا عن تذمرهم إزاء استباحة حرمات الأموات، مؤكدين على يأسهم من تكرار المراسلات الموّجهة لمديرية الشؤون الدينية بالولاية ورئاسة المجلس الشعبي البلدي الذي يؤكد، على لسان أحد نوابه، انه يجد نفسه عاجزا عن القيام بأية مبادرة؛ حيث لم يقم سوى بإنجاز معاينة وتحديد ما قيمته أكثر من 50 مليون سنتيم بغية ترميم المقبرة، منتظرا تلقي موافقة ديوان الولاية. يؤكد السيد ب. بلعرج، الباحث في تاريخ المدينة، أن ضريح إيزابيل ايبرهاردت تعرض، قبل سنوات إلى عملية نبش، من جهة الرأس، حيث يُرجح، من خلال معاينة طريقة النبش وملاحظة أثار استخدام الرفش تورط اليد الإنسانية. ولولا مسارعة بعض الغيورين على الحفاظ على ذاكرة المدينة، خلال الصباح الباكر، في ردم الحفرة، ثم إخطار مصالح الأمن بالقضية، لصار الضريح، في خبر كان.
ويذكر أن مجموعة مثقفين من المدينة بادرت أيضا، منذ ست سنوات، إلى جمع عدد من التوقيعات ومطالبة السلطات المحلية بوضع، على الأقل، سياج واق وحماية الضريح من عوامل التعرية الطبيعية، حيث يتضح بشكل جلي بداية تآكل حجر الشاهدين، إلا أنها لم تتلق ردا شاف. ويُرجح ب.بلعرج، سبب الاعتداء على حرمة الضريح إلى حقيقة تجذر كثير من الأباطيل حول حياة صاحبة ''في بلاد الرمال''، حيث تكشف شهادات بعض الشباب الذين صادفناهم بمقاهي عين الصفراء عن ترسخ فرضيتي إيزابيل ايبرهاردت ''السكيرة'' و''العميلة لصالح المخابرات الاستعمارية''، بحسب المتحدث نفسه دائما، وفقا لإحدى الشهادات التي استقاها على لسان جدته التي عايشت الكاتبة، فإن إيزابيل، مباشرة بعد اعتناقها الإسلام، نهاية القرن التاسع عشر، تخلت عن شرب الخمر، ولم تكن تتعاطى سوى محلول مستخلص من نبات الشيح شائع الاستهلاك آنذاك، بين أوساط الجنود الفرنسيين، لما يحتويه من سعرات حرارية إضافية. أما عن مسألة تورط الكاتبة في العمل لصالح الاستخبارات الاستعمارية والتي يؤيدها الباحث والروائي وابن المنطقة بن عمارة، مستندا على العلاقات التي كانت تربط بين الكاتبة الرحالة والماريشال ليوتيه، قائد الحملة العسكرية الاستعمارية ضد الجنوب الغربي من الجزائر والقائدين العسكريين ليتورد وكوفييه، فان الباحث محمد رشد ينفي هذه الفرضية، داعما رأي الباحثة الفرنسية شارل روا، صاحبة أهم ثلاثية بيوغرافية حول ايبرهاردت، التي تعزو سبب توسع دائرة شائعة تورط إيزابيل مع المخابرات الاستعمارية إلى أطروحة المؤرخة الإنجليزية ماك وورث، التي حملت عنوان ''مصير إيزابيل ايبرهاردت''، الصادرة عام 1975 بنيويورك والتي تضمنت جملة من المغالطات، حيث لم تتوان المؤرخة الإنجليزية على تشبيه الكاتبة بلورانس العرب من زاوية خدمة المصالح الاستعمارية الغربية. ويستشهد محمد رشد في دفاعه عن نزاهة إيزابيل بمحتوى إحدى الرسائل، الموّقعة عام ,1897 الموّجهة إلى صديقها التونسي، علي عبد الوهاب، الذي كان يُعد احد المقربين في حياة الكاتبة أين نقرا: ''أخبرك أن المسلمين استقبلوني بحفاوة وكرم كبيرين. لم تعد تربطني اليوم أدني علاقة لا بفرنسي ولا فرنسية ''. كما أن دائرة الإشاعات الشاذة السائدة حول الكاتبة والمتصوّفة، والتي تُروّج لها أطراف تُحسب على فئة ''الوطنيين''، تستند أيضا إلى النظرة المزدرية إزاء أصل منشأ الكاتبة، التي تُجهل هوية والدها، فلقب ''ايبرهاردت'' هو لقب والدتها ''ناتالي''. وتعترف الكاتبة نفسها، عبر إحدى رسالتها الموّقعة عام ,1898 الموّجهة إلى علي عبد الوهاب، قائلة: '' أنا ثمرة بائسة لرحم أمي التي اغتصبها طبيبها المُعالج''.
رغم المسار الواضح والذي تتّفق حوله عديد المصادر، في دفاعها عن المسلمين ومواظبتها على نشر قيم التسامح التي تلقتها على يد الشيخ الهاشمي، غوث الزاوية القادرية بورفلة، إلا أن المخيال الشعبي لا يزال يصر على تداول الجانب ''السلبي'' من حياة ايبرهارت. يضيف ب. بوداود انه كان ينتظر، سنة ,1999 تنظيم ملتقى وطني أول حول حياة وأعمال إيزابيل ايبرهاردت، بعين الصفراء، بمبادرة من المجلس الإسلامي الأعلى. ولكن، بعد اتخاذ مختلف الترتيبات، تم إلغاء التظاهرة، بدءا بإلغاء الرحلة الجوية بين الجزائر وبشار والتي كان يُفترض أن تحمل على متنها جملة من الباحثين الفرنسيين والسويسريين في آخر لحظة، بعد تلقي ديوان ولاية النعامة مراسلة اعتراض من طرف مجموعة من قدامي جيش التحرير.
حجّاج إيزابيل ايبرهاردت لا يزالون أوفياء
يؤكد ب. عميّر، كاتب ومترجم، انه رغم إهمال سكّان عين الصفراء والسلطات المحلية لذاكرة الرحالة، إلا أن ضريح هذه الأخيرة لا يزال يشهد سنويا زيارات متواصلة، يحج إليه عديد الأكاديميين الأوروبيين عموما والفرنسيين خصوصا. ويُعد فصل الربيع، أين تشهد درجات الحرارة اعتدالا نسبيا، أفضل الفترات لزيارات الأوروبيين، الذين يأتون غالبا ضمن زيارات منظمة للضريح والذين يمثلون اليوم القلة القليلة الباقية المساهمة في تحريك عجلة السياحة في المدينة وبعث الروح في فندق ''المكثر'' أهم فنادق عين الصفراء. هذه الملاحظة التي تشير بحق إلى المكانة المميزة التي لا تزال تحتلها إيزابيل ايبرهاردت في حقل اهتمامات الكتّاب والمؤرخين الأوروبيين؛ حيث تفيد المصادر الموثقة انه تم، لحد الساعة، إنجاز ثلاثة أفلام حول ايبرهاردت، يُعد أشهرها الفيلم الفرانكو-استرالي الذي يحمل اسمها للمخرج يان يرنغل وبطولة كل من ماتيلدا ماي وبيتر اوتول، إضافة إلى فيلم ''ترحال'' للمخرج الجزائري جعفر الدمرجي وبطولة الألمانية كورين هارفوتش وأخيرا الفيلم الفرانكو-جزائري ''حمى التيه'' للمخرج علي عقيقة. أما على الصعيد الدراسات الأكاديمية، فيكفي التذكير انه صدر ما لا يقل عن اثني عشر كتابا بيوغرافيا حول ايزابيل ايبرهاردت وتمت ترجمة أعمالها إلى ثماني لغات في دول أوروبية مختلفة. كما وجب التذكير أن الحي أين ولدت عام 1877 بجنيف في سويسرا، الذي يعد احد أهم الأحياء نظرا إلى طابعه التجاري والنابض بالنشاط، والواقع بين مدرسة المهندسين بجنيف وحديقة كروبيت، لا يزال يحمل اسم الكاتبة.


كمين درمل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وقائع هذا الكمين جرت خلال الأسبوع الأخير من شهر جويلية 1956 ، بين وحدة لجيش التحرير الوطني ،ضد قوة العدو سنستعرض مختلف مراحله من خلال هذا التحقيق

الموقع والتاريخ :
مكان الكمين هو هضبه متوسطة تقع بالجهة الشرقية من بني اسمير ، وغرب الطريق الوطني الذي يربط ولاية النعامة بمدينة بشار ، ويعبر الهضبة في الإتجاه الرأسي واد يسمى وادي الدرمل ، تتجمع مياهه من قمم جبل بني اسمير ، وعلى أطراف الوادي تنتشر منازل سكان الجهة ، يعرفون بأولاد قطيب عرش أولاد بوبكر ، يعتمدون في حياتهم على فلاحة الارض المحاذية لمجرى الوادي ، وعلى تربية الحيونات كما توجد بها الاشجار المثمرة مثل الرمان والنخبيل والعنب وغيره ، وفي اعلى القرية من الجهة الغربية والشمالية الغربية روابى صخرية ومنخفضات سهلة ، وماعدا ذلك فأراضي صحراوية عارية تماما ، يمر بها الطريقان الرئيسيان بإتجاه الشرق والعكس في خط متوازي وعلى مسافة متباينة منها أقيمت نقاط ملاحظة ، خاصة بالقطارات وغيرها ومنطقة الكمين حاليا تقع ضمن تراب بلدية جنين بورزق بدائرة عين الصفراء ، ولاية النعامة ، وعلى بعد منها بحوالي 60 كلم جنوبا
أماخلال الثورة فكانت الجهة تعرف بالقسم الأول من الناحية الثانية المنطقة الثامنة للولاية الخامسة

قوة جيش التحرير الوطني :
تتالف قوة جيش التحرير الوطني التي قامت بنصب هذا الكمين من عدد من الأفواج يتولى قيادتها الشهيد بارودي رابح المعروف باسم سي عثمان ، ويساعد الإخوة المجاهدون محيدش العربي ولد رابح المعروف باسم الغوتى نائبا لقائد القوة العيداوي لكبير قائد فوج الشهيد جوهر عيسى قائد فوج "الشهيدمن ناحيةوادي سوف "بن جديد جلول المدعو عبد الكريم قائد فوج
لملاليخ الشيخ قائد فوج

تسليح قوة جيش التحرير الوطني:
كانت قوة المجاهدين مسلحة تسليحا عاديا بحيث كان بحوزتها قطعتان جماعيتان أحدهما من نوع لويس و الاخر من نوع 24 _29 والباقي بنادق فردية آلية ونصف آلية من نماذج مختلفة كـ:طومسون ، العشريات موسكوتو ماص 36 بندقية 86 بالاضافة الى بنادق صيد وقنابل يدوية

قوات العدو :
تتكون قوة العدومن قافلة عسكرية تعدادها سبع شاحنات عسكرية محملة بالجند وكانت قادمة من مركز العدو بجنين بورزق بإتجاه مركز الملاحظة الموجود بالدرمل ، وكانت القوة في جولة لمراقبة أوضاع الناحية بعد اشتداد ضربات المجاهدين

الوضع العام بالناحية قبل المعركة:
_ في جانب جيش التجرير الوطني
يِؤكد كل الاخوة المجاهدين الذين التقينا بهم خلال جمع مادة هذا التحقيق على أن الوضع بالناحية كان يتميز بتسجيل عدة نشاطات لجيش التحرير على مستوى الناحية الثانية ويمثل هذا النشاط في قيام المجاهدين بتخريب الطرق وتحطيم الجسور وقطع الأشجارفضلا على نصب الكمائن والعمليات العسكرية الخاطفة ضد العدو ومنشآته بالناحية

في جانب العدو
نتيجة للعمليات الموفقة والضربات الموجعة التي سددها المجاهدون للعدو صعد هذا الاخير من حملته الجهنمية تمثلت في شن حملات ضد السكان بهدف إرهابهم والتنكيل بهم والتعدي على ممتلكاتهم وحرماتهم في محاولة يائسة لإبعادهم على المجاهدين وإرغامهم علىالتعاون معهم وضمن هذا الإطار كان هذا الكمين الذي جاء صدفة بحيث كان تنقل المجاهدين هو بهدف الهجوم على القطار الذي سيمر ليلا بمحطة الدرمل في اتجاه بشار وتغيرت الخطة بسبب قدوم القافلة العسكرية بمركز الملاحظة بدرمل بصورة مفاجئة

التخطيط للعمليات:
كان المجاهدون قبل العملية متمركزين بجبل بني اسمير القصة المعروفة بقور سيفان وبهذا المركز تم إعداد الخطة لنصب الكمين ولتنفيذ ذلك تحركت قوة جيش التحرير الوطني من المركز وانتقلت نحو أسفل الجبل في طريقها نحو الهدف المحدد فقضت ليلتها ونهارها بالمكان المعروف بجرع الكرم حيث يوجد عين ماء وكان هذا بحوالي يومين قبل الكمين وبهذه النقطة أيضا تم تزويد الجنود بالمؤن والذخيرة اللازمة ، وكذلك التعليمات النهائية والاحتياطية الواجب مراعاتها خلال عملية التنفل نحو المكان المقرر نصب الكمين به ولتامين ذلك أمر قائد القوة الشهيد سي عثمان بتنقل دورية للمجاهدين لاستطلاع الوضع ودراسة الارض وطبيعتها ومسالكها ثم عادت الدورية وقدمت كل المعلومات التي تجمعت لديها وفي الجزء الأول من ليلة الكمين تابعت القوة سيرها باتجاة المكان المحدد وتوقفت في أعلى قرية أولاد بوبكر وعن أطراف الواد توزعت بقية الأفواج الأخرى على نقاط أخرى ذات موقع استراتيجي لمراقبة الوضع على سبيل الاحتياط في انتضار الوقت المناسب وفي نفس الوقت نصبت الحراسة في مكان بارز يسمح بمراقبة الجهة من كل الاتجاهات وهذا بالمكان المعروف بزر جمعه، ثم أمرت القيادة بإرسال دوريات لرصد و لاستطلاع مختلف انحاء الجهة لاستكشاف الوضع و هكذا و بينما كان المجاهدون بمواقعهم عبر روابي أعلى الوادي وعند أطرافه ، اذا بالمعلومات ترد على القيادة تفيد بوصول قافلة عسكرية للعدو لمركز الملاحظة بالدرمل غير البعيد عن مكان تواجد المجاهدين ، و إن قوة العدو نزلت من الشاحنات و استقرت بمركز الدرمل، وعندها أعطى قائد القوة المجاهد سي عثمان أمرا بالانتشار عبر الناحية و احتلال القمم العالية في انتظار ما سيؤول اليه الوضع

بداية القتال:
من الصدف الغريبة من العناية الإلهية ، أنه قد خيم الضباب على المنطقة صباح هذا اليوم رغم حرارة الصيف الشديد و استمر الضباب بالجهة الى ما بعد الزوال مما أتاح لجيش التحرير فرصة التمركز الجيد بالجهة، ومنع طائرات العدو من التحليق و استكشاف المنطقة كعادتها و بعد فترة شوهد العدو يتقدم نحوالقرية من الناحية الجنوبية للاستيلاء على ما بها من خيرات المواطنين الذين كانوا قد غادروها قبل هذه العملية بعد اشتداد قمع العدو لهم و التنكيل بهم ، و تبين للمجاهدين أن جنود العدو متأكدون و مطمئنون من خلو المنطقة من المجاهدين حتى ان البعض منهم كان يرتدي التبان فقط في حين كانت خطة المجاهدين تقتضي ترك جند العدو حتى يتوغلوا في القرية و يطمئنوا بان الحالة عادية ، عندها يبدأ تنفيذ الخطة وهكذا كان الحال ، إذ بمجرد أن دخل جنود العدو حدائق القرية و شرعوا في قطف ثمارها هبت عليهم نيران جيش التحرير بغزارة ، و كانت بداية القتال من الموقع الذي يتمركز به فوج المجاهد جوهر عيسى ثم ما لبث القتال أن انتشر و عم القرية و ماجاورها ثم امتد مع مجرى الوادي ، و كانت السيطرة الواضحة فيها لجيش التحرير صاحب المبادرة و قل رد فعل العدو الذي سيطر الارتباك على جنوده من هول المفاجآة ودب الخوف في نفوسهم و استغل المجاهدون ذلك بتكثيف نيران أسلحتهم الآلية و استمر تبادل النيران بين الطرفين بصورمتفاوتة حاول خلالها العدو تدعيم قواته بقوات أخرى من المركز و لكن المجاهدين كانوا بالمرصاد لها و ردوها على أعقابها وكرر العدو محاولاته ولكن المجاهدين كانوا دائما بالمرصاد و منعوه من تطوير هجوماته و إرباك خطوط جيش التحرير أو التاثير على معنوياتهم و ظل الحال على هذه الوتيرة إلى غاية غروب الشمس حيث هدأ الوضع، ثم مالبث انتوقف القتال بعد انسحاب جيش التحرير من الميدان واتجهوا نحو جبل بن أسمير مرة ثانية

نتائج الكمين:
خسائر العدو:
حسب المعلومات التي ورت فيمابعد من مختلف المصادر فإن العدو قد خسر في هذه العملية مايلي
- مقتل 40عسكري وجرح عدد آخر بجروح مختلفة
- حرق شاحنة من نو ع ج_م_س
خسائر المجاهدين
- استشهد في هذا الكمين مجاهد واحد هو الشهيد جوهر عيسى من وادي سوف
- جرح سبعة مجاهدين بجروح مختلفة من بينهم
- أحمد الندرومي
- يوسف
- قاسمي من ندرومة
- ممرض الوحدة
مصـــادر التحقيـــــق
مصادر التحقيق كما وردت في مجلة 1 نوفمبر اللسان المركزي للمنظمة الوطنية للمجاهدين العدد 76 السنة 1986
استقينا مادة هذا التحقيق بعين المكان من الاخوة المجاهدين الآتي ذكرهم:
1. الحاج غريب , أمين المكتب الولائي للمجاهدين لولاية النعامة.
2. بن جديد جلول المدعو عبد الكريم من مواليد 1936 بعين الصفراء. مناضل بصفوف حركة الانتصار للحريات الديمقراطية بمسقط رأسه منذ عام 1948 بخلية للحزب يرأسها المناضل سي أحمد بن الجيلالي ، و انضم للثورة المسلحة في بداية عام 1955 كمسبل، و في بداية سنة 1956 ، تجند بفرقة لجيش التحرير بجبل بن أسمير بقيادة المجاهد صالحي أحمد المدعو سي علي العيدوني ، شارك في معارك عديدة، عبر تراب المنطقة الثامنة، و تحصل بجيش التحرير على رتبة رقيب أول، و في نهاية 1956 كلف بمهام التنظيم و التعبئة وسط المواطنين، و ذلك حتى عام 1960 ، حيث كلّف بالحراسة لمقر الولاية حتى الاستقلال، و بعد الاستقلال خرج من الجيش، و واصل العمل في الإطار المدني و هو الآن متقاعد.
3. براكي الميلود من مواليد 1930 ، بعين الصفراء عرش أولاد بوبكر "مكان الكمين"، انضم للثورة المسلحة في شهر ماي عام 1955 ، بناحية الفجيج ثم كجندي بفرقة لجيش التحرير بقيادة المجاهد الغوثي ، شارك في معارك عديدة بتراب المنطقة الثامنة ، و ارتقى بجيش التحرير لرتبة عريف ، و كان خلال هذه الموقعة رامي على القطعة الجماعية 24 - 29 و بعد الاستقلال خرج من الجيش و اتجه للعمل الحر ، و بعد 1976 وظف كون مصلحة – بمصلحة الإسكان بالدائرة.
4. زايد بوعلام ( المدعو الهواري بالولاية السادسة) من مواليد 2 ماي 1936 ، بعين الصفراء، انضم لصفوف الكشافة الإسلامية الجزائرية في عام 1952 ، و التحق بصفوف الثورة المسلحة في عام 1956 كجندي بفوج لجيش التحرير بقيادة المجاهد الغوثي ، شارك في معارك عديدة بالولايتين الخامسة ثم السادسة و أصيب بجروح ثلاث مرات إحداها بناحية بوسعادة في عام 1957 و الثانية ب آفلو في عام 1958 و الثالثة ب جبل امساعد بناحية بوسعادة في عام 1960 ( كان ضمن كتيبة نقل الأسلحة ما بين الولايات) و ارتقى بجيش التحرير لرتبة مسؤول قسم عسكري (القسم 37 ) و بعد الاستقلال خرج من الجيش و اتجه الأعمال الحرة، و هو الآن متقاعد.
5. بن دودة قويدر المدعو عبد القادر ، من مواليد 1926 بعرش أولاد بوبكر عين الصفراء، انضم للثورة المسلحة في عام 1956 كجندي و ذلك بفوج ل جيش التحرير بقيادة المجاهد الغوثي، شارك في معارك عديدة و ارتقى بجيش التحرير حتى رتبة قائد فرقة و بعد الاستقلال خرج من الجيش و واصل نشاطه في الإطار المدني.

المجاهد و السياسي مؤسس الحركة الوطنية بمدينة العين الصفراء مكي أحمد المدعو بالبركة Mekki Ahmed ELBARAKA

Mekki Ahmed ELBARAKA a pleuré une seule fois dans sa vie c'était en écoutant les informations
à la radio sur la discorde du congrès de Tripoli l'Eté 1962.

Voici un témoignage écrit par Alla Belhadj sur Mekki Ahmed ELBARAKA.

" Je revois Mekki Ahmed dans son costume gris foncé, une chemise blanche, une cravate noire et surtout son traditionnel fez,
de couleur Bordeau, significatif, à l'époque, de son appartenance au mouvement nationaliste, déambulant, majestueusement, dans
les rues d'Ain Sefra.
Courtois, le sourire aux lèvres, il répondit aux questions des uns et des autres, s'enquérant à l'occasion de leur situation.
Il jouissait d'une autorité morale, tout aussi bien, auprès de la communauté musulmane dont il était l'un des fils que de la
communauté européenne. Et ce n'était pas le fait du hasard s'il se trouvait à la tête d'une cellule d'un parti d'avant-garde
qui défendait tout haut les intérêts des autochtones.
Avec sa haute stature et son air grave et solennel, il personnifiait à lui seul la justice, la liberté l'égalité.
Des hommes meurent, mais leurs actions survivent car il existe d'autres hommes pour prendre la relève, ceci jusqu'à la fin
des temps."

Mekki Ahmed dit el Baraka Allah yarhamou était un nationaliste de la première heure à Ain-Séfra .
Il a été plusieurs fois arreté par les autorités françaises durant les années 40 et 50

Après l'indépendance il s'est installé à Oran et n'est plus revenu à Ain-Séfra .
A la fin des années 60 on lui a demandé pourquoi n'était-il plus revenu à Ain-Séfra ?

Il répondit :

OUACH MEN OUJAH N'CHOUF BIH NASS AIN-SAFRA ?

j'ai honte de revoir les gens d'Ain-Séfra
Je leur avais promis monts et merveilles si on accedait à l'indépendance ...
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://9oloob.7olm.org
karima
المديـرة العــامة للمنتــدى
المديـرة العــامة للمنتــدى
avatar

عدد المساهمات : 79
نقاط : 1008341
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مدينة العين الصفراء    السبت مايو 07, 2011 1:32 pm

هده هي مدينة العين الصفراء بتارخها مشكور أخي على هدا الطرح المفيد

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ مدينة العين الصفراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــديات حلــــــــــم الـقـلـــــــــــــــــــوب :: ولاية النعامة 45 :: مدينة العين الصفراء-
انتقل الى: